يموت أو يصاب عدد أكبر من البحارة في الأماكن المغلقة مقارنة بأي نشاط عمل آخر على متن السفن. وعلى الرغم من كل الإرشادات وإجراءات السلامة والأدلة والتدريبات، لا تزال الحوادث في الأماكن المغلقة تحدث على متن السفن.
الحقائق والأرقام مثيرة للقلق.
وبحسب أحد التقارير، فقد قُدِّر أن أكثر من 50% من الأشخاص الذين يموتون في الأماكن الضيقة يحاولون إنقاذ الآخرين الذين وجدوا أنفسهم في وضع صعب.
تظهر بيانات مكتب محققي الحوادث البحرية في المملكة المتحدة (MAIB) وقوع 101 حادثة في أماكن مغلقة خلال فترة أحد عشر عامًا بين عامي 1998 و2009. وكانت 93 حادثة منها قاتلة و96 حادثة أخرى كانت إصابات خطيرة. (المصدر: لويدز ريجستر)
إن عدد الحوادث التي تقع بسبب دخول البحارة إلى أماكن ضيقة أمر غير مقبول، وعلى الرغم من وضع إجراءات السلامة التي يجب على الناس اتباعها، فمن الواضح من أعداد الوفيات والإصابات أن هذه الإجراءات فاشلة.
يجب أن تتوقف هذه الوفيات والإصابات غير المبررة على الفور.
إن التعرف على المساحة الضيقة والمخاطر التي تمثلها، إلى جانب إجراء تقييم شامل للمخاطر، هو المفتاح للقضاء على هذه الحوادث المؤسفة في الأماكن الخطرة.
في دليلنا المجاني حول إجراءات العمل الآمنة في الأماكن المغلقة، قدمنا معلومات حول إجراءات السلامة العملية وتقييمات المخاطر التي يجب اتخاذها قبل الدخول إلى الأماكن المغلقة على السفن.
يتضمن الدليل العملي المواضيع التالية:
مخاطر الأماكن الضيقة
- تقييم المخاطر
- واجبات الضابط المسؤول
- الاختبار الجوي وفحص الأماكن الضيقة
- تحديد معايير الدخول إلى الأماكن الضيقة
- إجراءات الدخول الآمن
- ترتيبات الاستجابة للطوارئ
- للتحميل
تحميل الآن |